المقاومة Resistor

المقاومة
Resistor
تستعمل المقاومة للتحكم بالتيار والجهد ويرمز لها بأحدي الاشكل التالية :

المقاومة العالية تسمح بسريان القليل من التيار كالزجاج و البلاستيك والهواء مثلا مقاومتها عالية والتيار لا يسري فيها بينما المعادن مثل الذهب والفضة والنحاس مقاومتها منخفضة فهي تسمح بسريان التيار بسهولة.
إذاً فالموصل الجيد تكون مقاومته صغيرة والعكس صحيح. ولذلك إذا نظرت إلى السلك الكهربائي تجده مكوناً من جزء معدني تسمح بسريان التيار وهذا الجزء يكون مغطى بمادة مثل البلاستيك تكون مقاومتها عالية فلا يسري فيها التيار. 
يتم قياس المقاومة بوحدة تسمى الأوم (OHM).
عن طريق أفوميتر يضبط علي وضع الاوم Ω و وضع طرفي المقاومة علي طرفي الافوميتر والنظر إلي القيمة الناتجة فهي قيمة المقاومه
   

ولكن كيف نحدد قيمة المقاومة بمجرد النظر إليها؟
حسناً يتم التعارف على استخدام شفرة الألوان لتحديد قيمة المقاومة. دقق في الشكل التالي لتعرف طريقة حساب المقاومة فالصورة تغني عن الشرح .
 
طرق ربط المقاومات
هناك طريقتين رئيسيتين لربط المقاومات وهي ربطها بطريقة التوالي وطريقة التوازي.
ولكن لماذا نحتاج إلى ربط المقاومات مع بعضها؟
في كثير من الأحيان قد تحتاج إلى استخدام مقاومة بقيمة غير متوفرة لديك لذلك ستحتاج إلى إيجاد تلك القيمة بعملية الربط.
الربط بالتوالي :
إذا ربطنا نهايتي مقاومتين بالتوالي كما بالشكل فإن المقاومة المكافئة هي عبارة عن حاصل جمع المقاومتين 
مثال : إذا كانت المقاومة م1 = 100 أوم والمقاومة م2 = 230 أوم فإن المقاومة المكافئة بين نقطتي أ و ب = 100 + 230 = 330 أوم
الربط بالتوازي:
إذا ربطنا نهايات مقاومتين بالتوازي كما بالشكل فإن المقاومة المكافئة ستكون أصغر من أي من المقاومتين وتساوي 
(1) / (1/م1 +1/ م2) 
 مثال : إذا كانت المقاومة م1 = 100 أوم والمقاومة م2 = 230 أوم فإن المقاومة المكافئة بين نقطتي أ و ب
= (1) / (1/100 + 1/230) = 70 أوم

1 comment:

  1. جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/
    مركز اللغات
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168

    الدورات التي يقدمها المركز:
    • البرنامج التأهيلي لاختبار ( توفل )
    • دورات اللغة العربية للناطقين بغيرها
    • دورات تعليم اللغة الإنجليزية KPT(JPS)600-07/71/Jld. III 13
    • دورات اللغة العربية بأندونيسيا
    • اختبارات تحديد مستوى الكفاءة اللغوية

    هيكل البرنامج
    - مهارات اللغة الإنجليزية الأساسية 1 (SLEN1013)
    أهداف المقرر: 1. تعزيز معرفة الطلاب للمفردات الإنجليزية الأساسية. 2. تمكين الطلاب من قراءة وفهم الجمل البسيطة. 3. تمكين الطلاب من استخدام مهارات الاتصال الأساسية باللغة الإنجليزية. الملخص:هذه المادة هي الأولى ضمن مستويات اللغة الإنجليزية، وهي مصممة خصيصاً لطلاب البكلاريوس من ذوي الكفاءة المحدودة جداً في اللغة الإنجليزية. في هذه المادة سيتم تعريف الطلاب بمجموع مفردات اللغة الإنجليزية المستخدمة في البيئة المنزلية وكذلك الأنشطة الدراسية. وقد تم تكرير الكلمات بعناية في النصوص والتدريبات في سياقات ذات مفهموم مساعد للطلاب. و سيتم تدريس البنى النحوية ضمن سياق أوسع في استخدام اللغة، وتتناول هذه المادة المهارات اللغوية المختلفة بطريقة متكاملة وفعالة.
    - الإنجليزية للاتصال في بيئة العمل (SLEN2053)
    أهداف المقرر: 1. تعريف الطلاب بمختلف أشكال الاتصال التجاري في مكان العمل. 2. زيادة كفاءة الطلاب في اللغة الإنجليزية من خلال تقديم أمثلة من واقع الحياة في مكان العمل. 3. التمكن من الرد مع شيء من الثقة حول قضايا مختلفة تتعلق بمكان العمل الملخص:تعد هذه المادة من محتوى المستوى الثالث من مستويات اللغة الانجليزية ، وقد تم تصميمها خصيصاً لتلبية احتياجات طلاب اللغة الإنجليزية المبتدئين والمتوسطين. وقد تم اختيار المواضيع بعناية من الأحداث والأنشطة الشائعة الاستخدام في مكان العمل. وتركز هذه المادة على مكان العمل كجزء من متطلبات برنامج اللغة الإنجليزية. لذلك قد تم تصميمها خصيصاً لتعريف الطلاب بأنواع الاتصالات التي تستخدم في بيئة العمل. وبما أن هذه المادة مادة لغة إنجليزية، فقد تم بطبيعة الحال تقسيم منهجها إلى ثلاثة عناصر لغوية رئيسية، حيث يقوم الجزء الأول بالتركيز على الاتصالات التي تجري في مختلف بيئات العمل. وفي الجزء الثاني سيتعلم الطلاب أساليب كتابة المذكرات والرسائل. أما في الجزء الثالث من هذه المادة، فيركز على النواحي العملية للعروض الشفهية.
    - الإنجليزية لأغراض أكاديمية (SLEN2043)
    أهداف المقرر: 1. تعزيز اكتساب المفردات الإنجليزية. 2. تعلم بعض العناصر النحوية للغة الانجليزية. 3. صياغة بعض الجمل المعقدة. 4. قراءة بعض مواضيع المواد الدراسية. 5. تعلم نطق بعض الأصوات الإنجليزية. الملخص:هذه المادة تعد من المستوى الثاني من مستويات اللغة الانجليزية. وقد تم تصميمها خصيصا ًلطلاب مرحلة البكلاريوس الذين لديهم قدر من المعرفة في اللغة الإنجليزية. وتسعى نحو تحسين قدرة الطلاب اللغوية. وهذه المادة مبنية على أساس مواضيع محددة ومتكاملة في المنهج، كما سيتم تعريف الطلاب بكلمات جديدة في اللغة الإنجليزية، وسيتم تعريضهم لأهم مهارات القراءة لتمكينهم من قراءة مجموعة من النصوص الأكاديمية، بالإضافة إلى ذلك سيتعلم الطلاب بعض البنى الأساسية للجملة الصحيحة، وبالنسبة لمهام وأنشطة هذه المادة فقد تم ترتيبها من حيث درجة الصعوبة وصممت بطريقة تؤدي إلى تشجيع الطلاب على أن يكونوا مستقلين في تعلمهم.
    - الانجليزية للأغراض العامة (SLEN2033)
    أهداف المقرر: 1. تعريف الطلاب على بعض أساسيات اللغة الإنجليزية. 2. رفع مستوى كفاءة الطلاب في مهارات اللغة الإنجليزية الأربعة. 3. تحسين تقة الطلاب وقدراتهم كمتعلمين للغة الإنجليزية. 4. أن تكون المادة بمثابة صلة انتقالية لمستوى أعلى من اللغة الإنجليزية. الملخص:هذه المادة تعد من المستوى الثاني من مستويات اللغة الانجليزية. وقد تم تصميمها خصيصا ًلطلاب مرحلة البكلاريوس الذين لديهم قدر ضئيل من المعرفة في اللغة الإنجليزية، ومواضيع هذه المادة قد تم تنظيمها تنظيماً موضوعياً، مع التركيز على المهام، والطالب، وتحتوي أيضا ًعلى مهام شفهية منظمة، مع تضمين منهجية العمل في القراءة والكتابة، وتشجيع الطلاب على التعبير عن أنفسهم بطريقة مناسبة. وبالنسبة لمهام وأنشطة هذه المادة فقد تم ترتيبها من حيث درجة الصعوبة وصممت بطريقة تؤدي إلى تشجيع الطلاب على أن يكونوا مستقلين في تعلمهم
    . كتاب إلكتروني لتعلم اللغة العربية

    مع تحيات/
    مركز اللغات
    http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168
    جامعة المدينة العالمية
    http://www.mediu.edu.my/ar/

    ReplyDelete

تعليقك يدل علي وجودك